السبت، 29 أغسطس 2015

دعوة للمشاركة في النسخة الرابعة من الندوة الدولية لإدارة المشاريع والمنظمات بأكادير


الشركات الشابة المبتكرة تلعب دورا رئيسيا في الاقتصادات لأنها تمثل مصدرا هاما لخلق فرص العمل والابتكار والنمو والإنتاجية. مثلا, بعض الشركات تبتكر في المجال الاجتماعي،و هذا هو حال المؤسسات الاجتماعية .هذه الأخيرة لا تلاحق فقط الأهداف المالية والربحية في حد ذاتها. ولكن بصفة خاصة ،فهي تسعى إلى التغيير الاجتماعي : دراكر، 1985؛ ليدبيتر، 1997
لسوء الحظ، فإن هذه الشركات غالبا ما تعاني من قيود التمويل التي تحد من نموها وتهدد بقائها على قيد الحياة. ومن بين القيود المالية التي تعيق وصول هذه الشركات إلى مصادر التمويل الخارجي (كاربنتر وبيترسن، 2002) ، نشمل بالذكر :عدم وجود تدفق نقدي الداخل، مشاكل الضمانات والمعلومات غير المتماثلة
ان مبدأ ثنائي المحصلة هو في صلب المشاريع الاجتماعية، ويضطر أصحاب المشاريع الاجتماعية إلى الجمع بين الأهداف الاجتماعية والربحية المالية التي يسعى أصحاب المشاريع إلى تحقيقها : ماير ومارتي،2006
الأعمال المنجزة حتى الآن في مجال الريادة الاجتماعية ،بالمجمل تطرقت إما للنظرية الكامنة وراء هذه الظاهرة (شورت وآخرون، 2009) أو إلى تحليل الريادة الاجتماعية في الممارسة: أوستن،2006
ومع ذلك،تظل الأعمال المتعلقة بإدارة أصحاب المشاريع الاجتماعية لإشكالية ندرة الموارد المالية ضئيلة
و بالتالي فإن شعار هذا المؤتمر يهدف إلى زيادة فهمنا للاتجاهات الحديثة في تمويل المشاريع . إن هذه النسخة تسعى إلى تسليط الضوء على ظاهرة التمويل الجماعي .وهذه وسيلة مبتكرة لتمويل مجموعة من المشاريع الجديدة التي تتناسب بشكل خاص مع الريادة الاجتماعية.
وبالإضافة إلى ذلك ،يعتمد التمويل الجماعي على جمع التبرعات (والمشورة) لجمهور واسع منا لجهاتا لمانحة (حشد) التي تمجمعها عبر الإنترنت من خلال منصة على شبكة الإنترنت .وعلاوة على ذلك، فإن منطق التمويل الجماعي مشابه لمبدأ المحبة، التصدق و التعاون الاجتماعي
،ولكن خلافا لهم فإن الجهات المانحة في التمويل الجماعي تستثمر المال للحصول على العائد الذي ليس فقط غير مادي (كالوضع الاجتماعي) (أوردانيني وآخرون، 2011)، ولكن يمكنهم الحصول على أيضا علىا لتعويض المادي والمالي
ظاهرة التمويل الجماعي تعرف انتشارا ملحوظا في جميع أنحاء العالم، و ذلك بفضل الذروة التي يعيشها الويب 2.0. أيضا، البحث العلمي في هذا المجال لايزال في مراحلها لأولى: أغراوالوآخرون، 2013؛بيلفلاموآخرون،موليك، 2014
و إلى جانب التمويل الجماعي، قد ظهرت مؤخر ا مجموعة من الأدوات المالية المبتكرة لدعم إنشاء و نمو الأعمال. و من بين هذه المصادر المالية لدعم المشاريع الإجتماعية، نجد مصادر التمويل الإسلامي الذي يغطي أيضا مبادئ الريادة الاجتماعية. هذا التمويل الأخلاقي الذي إستطاع من تمييز نفسه عن التمويل التقليدي من خلال تنوع عقوده و مقاومته للأزمة المالية التي هزت النظام التقليدي

محاورالندوة
التمويل الجماعي وتمويل ريادة الأعمال
 نماذج الأعمال التجارية و استراتيجية الأعمال في التمويل الجماعي
 التمويل الجماعي و التنمية الاجتماعية و الاقتصادية
 التمويل الجماعي و تمويل الشركات المبتكرة : الفرص و التحديات و المخاطر
 تمويل جماعي بين ملاك الأعمال و رأس المال الاستثماري:  متممات أو بدائل؟
 التمويل الأصغر ومساهمته في المشاريع الاجتماعية و الابتكار
 التمويل الإسلامي و الريادة الاجتماعية
اللجنةالعلمية 
ذ٠ عبد الرحيم بنلكويري – جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء- المغرب
ذ٠ عز الدين بناني  – مدرسة التسيير ريمس- فرنسا
ذ٠ الحسن مكدر – المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير- جامعة  ابن زهر. المغرب
ذ٠ ايتيين سانت جان. – جامعة كيبيك ـ تروا ريفيير – كندا
ذ٠فريدريك نفيلو- مدرسة التسيير ريمس- فرنسا
ذ٠ غسان باسم – مدرسة التسيير ريمس- فرنسا
ذ٠ حمادي فخفاخ – جامعة صفاكس-  تونس
ذ٠ حسن بليهي – المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير- جامعة  ابن زهر. المغرب
ذ٠ هنري ومبا – جامعة ياوندي 2 – الكاميرون
 المدرسة العليا للتجارة -كندا مونتريال- كيبيك. ذ٠ لويس جاك فيليون -
ذ٠ جمال الدين الزيدي – جامعة المنار تونس – تونس
ذ٠ كريم مسكم – جامعة مونبلييه 1- فرنسا
ذ٠محمد البشير واد  – جامعة الشيخ انتا ديوب داكار- السنيغال
ذ.محمد العربي سيدمو – جامعة القاضي عياض – المغرب
ذ. سعيد أوهادي  – المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير – جامعة القاضي عياض . المغرب
ذ٠ سيدي محمد ركار- جامعة  القاضي عياض – المغرب

اللجنة التنظيمية
فريق البحث فى تطوير و تسيير المشاريع
  
  منسق اللجنة التنظيمية
الأستاذ حسن بليهي
Colloqueppo2015@gmail.com : البريد الإلكتروني 
الهاتف: 00212661686146

مواعيد المؤتمر
2015٢٠ شتنبر
    آخر أجل لتقديم المقترحات
2015٢٠ اكتوبر  التصريح بقرارات القبول
2015٣٠ اكتوبر   إرسال النسخة النهائية
2015١٩ و ٢٠ نونبر   تاريخ انعقاد المؤتمر

شروط ومواصفات كتابة البحوث وأوراق العمل للمؤتمر
أن يكون موضوع البحث أو ورقة العمل ضمن أحد محاور وموضوعات المؤتمر.
الالتزام بقواعد البحث العلمي.
.ألا يكون البحث منشوراً أو مقدما للنشر.
ألا يكون البحث جزءا من رسالة منشورة للدكتوراه أو الماجستير أو جزء من كتاب منشور.
تكون هوامش الصفحة بقياس 2.5 سم من جميع الاتجاهات (علوي، سفلي، أيمن، أيسر).
يكتب في الصفحة الأولى للبحث أو ورقة العمل عنوان البحث واسم الباحث ولقبه العلمي والجهة التي يعمل فيها، بخط:TraditionalArabicحجمه: 16 ويكون ذلك في منتصف الصفحة.
في الصفحة الثانية يبدأ فيها بملخص البحث أو ورقة العمل, على أن لا يتعدى عدد الكلمات في الملخص 200-300 كلمة.
تكتب العناوين الرئيسة بخط:TraditionalArabic . حجمه 16
تكتب العناوين الجانبية بخط:TraditionalArabic. حجمه 16
يكتب نص البحث أو ورقة العمل بخط:TraditionalArabicحجمه 14، وتكون المسافة بين الأسطر 1.5 (سطر ونصف)، وتكون مضبوطة بالكامل من الجهتين.
ترقم صفحات البحث أو ورقة العمل في منتصف الهامش السفلي ابتداء من الصفحة الأولى.
يجب ألا تزيد صفحات البحث وورقة العمل عن خمس عشرة صفحة،   بما فيها المراجع والملاحق.
يجب أن يكون امتداد اسم ملف البحث أو ورقة العمل doc أو docx أو rtf

رسوم التسجيل
  ـ للأساتذة الباحثين والمهنيين: € 150
  ـ  للطلبة و الطلبة الباحثين: € 75 
تشمل رسوم التسجيل مايلي: وجبات استراحة، وجبات غداء، الحقيبة ونشر المواد العلمية الخاصة بجلسات المؤتمر.

النشر
سيتم اختيار أفضل الأوراق البحثية المقدمة فى المؤتمر  للنشر في مجلات المحكمة
كما ستتولى اللجنة  المنظمة إصدار المداخلات المقبولة في مجلد خاص بالملتقى

نص النداء باللغة الإنجليزية:

Team Research on Development and Project Management-EDMP-

Organizes on November the 19 & 20 .2015

The fourth edition of the International conference on pilotage of Projects and Organizations 

Under aspecific theme

The Crowdfunding: New trend of financing social entrepreneurship

And a general theme

The general statements of management

Young innovative enterprises play a key role in the economies as they represent an important source of job creation, innovation, growth and productivity .Thus, some companies are innovating in the social field, particularly the case of Social enterprises .These companies do not only pursue financial goals and profitability in itself, but mostly they address a particular social change (Drucker, 1985; Leadbeater, 1997) .Unfortunatly, these companies often suffer from financing constraints that limit their growth and threat their survival. Among the financial constraints that hinder access of these enterprises to external normal funding sources include, according to the literature, the lack of internal cash flow, collateral, and the asymmetric information and agency problems ( Carpenter and Petersen, 2002).
The Double Bottom line is at the heart of social entrepreneurship, social entrepreneurs are forced to combine social objectives they aim to achieve, with the financial profitability (Mair& Marti, 2006). The work to date in the field of social entrepreneurship aimed either the theory underlying this (Short et al., 2009) or the analysis of social entrepreneurship in practice (Austin, 2006). However, the work related to the management of social entrepreneurs the constraints of limited resources remain underdeveloped.
Thus, the theme of this conference intends to increase our understanding of recent trends in entrepreneurial finance . Among those trends we focused on  » Crowdfunding ». This is an innovative method to fund a variety of new projects that are particularly suited to social entrepreneurship.
In addition, The Crowdfunding relies on fundraising (and advice) to a wide audience of donors (the crowd) collected online via a web platform.
Moreover, the logic of crowdfunding is similar to the principle of charity and social cooperation, but unlike them in Crowdfunding donors invest money to get a return that is not only intangible (social status engagement) (Ordanini et al., 2011), but they can receive material and financial compensation. The phenomenon of crowdfunding is now spreading around the world, thanks to the peak experienced by the technology of Web2.0. Thus, academic research in this area is still in its infancy (Agrawal et al, 2013; Belleflamme et al; Mollick, 2014).
Besides crowdfunding, a set of innovative financial instruments have recently emerged to support the creation and growth of businesses. Among these entrepreneurial funding sources include Islamic finance which also covers the principles of social entrepreneurship .This ethical finance has distinguished itself from conventional finance by the diversity of its contracts and its resistance against the financial crisis which shakes the conventional system.
Axes of the Symposium
  •  Crowdfunding and entrepreneurial finance
  •  Crowdfunding’s business models and business strategy
  •  Crowdfunding and the socio- economical development
  •  Crowdfunding and financing of innovative companies: opportunities, challenges and risks
  •  Crowdfunding between business angel and venture capital: complements or substitutes?
  •  Microfinance and its contribution to social entrepreneurship and innovation
  •  Islamic finance and social entrepreneurship

Scientific Committee:
  • Pr  Mohammed Larbi Sidmou – Université Cadi Ayyad Marrakech . Maroc
  • Pr Abderrahim Benlakouiri – Université Hassan II Casablanca. Maroc
  • Pr Omar Ibork – Université Cadi Ayyad , Marrakech. Maroc
  • Pr Az-eddine  Bennani – Reims Management School. France
  • Pr El hassan Megder – ENCG – Université IbnouZohr. Maroc
  • Pr Étienne St-Jean – Université du Québec à Trois-Rivières .Canada
  • Pr Frederic Nvelo – Reims Management School . France
  • Pr Ghassen Bassem – Reims Management School. France
  • Pr Hamadi Fakhfakh – Université  Sfax. Tunisie   
  • Pr Hassan Bellihi  – ENCG – Université IbnouZohr. Maroc
  • Pr Henri Wamba –  Université de Yaoundé II .Cameroun
  • Pr Jameleddine Zaidi – Université Sfax .Tunisie
  • Pr Louis Jacques Filion – HEC Montreal, Quebec. Canada
  • Pr Karim Messeghem – Université Montpelier 1. France
  • Pr Mouhamed El Bachir Wade – Université Cheikh AntaDiop de Dakar. Sénégal
  • Pr Mohamed Larbi Sidmou – FSJES – Université Cadi Ayyad. Maroc
  • Pr Said Ouhadi – ENCG – Université Cadi Ayyad. Maroc
  • Pr Sidi Mohamed Rigar – FSJES – Université Cadi Ayyad. Maroc
  • Pr Yves Levant – université LILLE 2. FRANCE
  • Pr Grandin Pascal – université LILLE 2. FRANCE
  • Pr Walid KHOUFI – IHEC  université Sfax. Tunisie
  • Pr Salah Ben HAMAD – IHEC Université Sfax. Tunisie
  • Pr Abdenbi Louitri – Université Cadi Ayad Marrakech. Maroc
  • Pr Hicham Hamri – ENCG  Université IBN ZOHR  Agadir. Maroc
  • Pr Oufa Zerouali Ouariti – ENCG  Université IBN ZOHR  Agadir. Maroc
  • Pr Abdelaziz Bendou – ENCG  Université IBN ZOHR  Agadir. Maroc
  • Pr Abdellah ABIL – ENCG  Université IBN ZOHR  Agadir. Maroc
  • Pr Abdelhak Lahfidi – ENCG  Université IBN ZOHR  Agadir. Maroc
  • Pr Rahim Ettor – ENCG  Université IBN ZOHR Dakhla. Maroc
  • Pr Abdelmajid Ibnerissoul – ENCG  Université Hassan II  Casa. Maroc
  • Pr Hicham Attouch – Université Mohammed V Rabat. Maroc
  • Pr Anis Jarboui, ISAAS, Université de sfax
  • Pr Zouari ghazi, FSEGS, Université sfax

Organizing Committee 
   Team Research on Development and Project Management-EDMP-
Coordinator of the Organizing Committee: 
  1. - Pr Hassan Bellihi
  2. - Email :  Colloqueagadir2013@gmail.com
  3. - Phone number : 00212661686146
Key dates
 Submission of Proposition September 20 – 2015
Notification of acceptance October 20- 2015
Submission of Final papers October 30   – 2015
Conference date November 19 & 20 .:  2015
Submissions instructions:
Registration fees
  • Researchers and Professionals: 150 Euros
  • Doctoral students: 75 Euros
Conference registration fee includes all the following:
  • Conferenceproceedings package & publication.
  • Attending all conference sessions, workshops, and/or tutorials
  • Lunches and  coffee breaks
Publication
The accepted contributions will be reviewed and those of them which meet the standards of publication will be published .

 

نص النداء باللغة الفرنسية:

Les jeunes entreprises innovantes jouent un rôle clé dans les économies puisqu’elles représentent une source importante de création d’emplois, d’innovation,de croissance et de productivité.
Cette prépondérance se fait sentir similairement dans les secteurs où les entreprises sociales sont contraintes d’innover.En effet, ces dernières ne poursuivent pas seulement les objectifs financiers et la rentabilité en soi, mais visent surtout un certain changement social (Drucker, 1985 ;Leadbeater, 1997). Malheureusement, ces entreprises souffrent souvent de contraintes de financement qui limitent leur croissance et menacent leur survie. Parmi les contraintes financières qui entravent l’accès de ces entreprises aux sources de financement ordinaires extérieures : le manque de flux de trésorerie internes,les garanties, ainsi que les informations asymétriques et les problèmes d’agence (Carpenter and Petersen, 2002).
Le double Bottom line est au cœur de l’entrepreneuriat social. En effet, les entrepreneurs sociaux se trouvent dans l’obligation de combiner les objectifs sociaux, qu’ils visent à réaliser, avec la rentabilité financière (Mair & Marti, 2006). Date d’aujourd’hui, les travaux réalisés, en matière d’entrepreneuriat social, ont visé soit la théorie lié à ce phénomène (Short et al., 2009) soit l’analyse de l’entrepreneuriat social dans la pratique (Austin, 2006). Cependant, les travaux afférents aux contraintes de financement liées à la pratique de l’entrepreneuriat social restent limités.
C’est ainsi que la thématique de ce colloque aspire à l’accroissement de notre compréhension des pratiques la finance entrepreneuriale telles que le financement participatif ou le Crowdfunding .Il s’agit d’une méthode innovante qui permet de financer une variété de nouveaux projets qui apparaissent particulièrement adaptés pour l’entrepreneuriat social.Le Crowdfunding repose sur la collecte de fonds et le conseil d’un public de bailleurs de fonds (la foule) recueillies en ligne par l’intermédiaire d’une plate-forme web.
La logique du Crowdfundingest similaire au principe de la charité et de la coopération sociale. Contrairement à elles, dans le Crowdfunding, les bailleurs de fonds investissent de l’argent pour obtenir en plus d’un rendement intangible (statut social,engagement) (Ordanini et al, 2011) des compensations matérielles et financières.Le phénomène de Crowdfundingse propage maintenant à travers le monde grâce à l’apogée du Web2.0. Ainsi, la recherche académique dans ce domaine, est encore à ses balbutiements (Agrawal et al, 2013; Belleflamme et al; Mollick, 2014).
En plus du Crowdfunding, un ensemble d’instruments financiers novateurs ont récemment émergé afin de soutenir la création et la croissance des entreprises. Parmi ces sources de financement entrepreneuriales, on trouve la finance islamique qui vise également les principes de l’entrepreneuriat social.Cette finance éthique a su se distinguer de la finance conventionnelle par la diversité de ses contrats et sa résistance face à la crise financière qui a secoué le système classique.
Axes spécifiques du Colloque
  • Crowdfunding et finance entrepreneuriale
  • Modèles d’affaires du Crowdfunding  et stratégie d’entreprise
  • Crowdfunding ET développement social et économique
  • Crowdfunding et financement des entreprises innovante : opportunités, défis et risques
  • Ccrowdfundingentre Business Angel et capital risque : compléments ou substituts?
  • Microfinance et sa contribution à l’entrepreneuriat social et de l’innovation
  • Finance islamique et entrepreneuriat social
Axes généraux du Colloque
  • Entrepreneuriat et innovation
  • Accompagnement entrepreneurial / Incubateurs
  • Education entrepreneuriale
  • Entrepreneuriat responsable
  • Comportements entrepreneuriaux
  • Entrepreneuriat familial et féminin
  • Ethique et finance islamique
  • Supplychain innovante et performance logistique
  • Nouvelles perspectives en gestion de projets
  • Management interculturel dans les projets
  • Modèles existants et perspectives en management des ressources humaines
  • Pratiques managériales dans le management des ressources humaines
  • Mutations organisationnelles et juridiques dans le management des ressources humaines
  • Management touristique et tendances
  • Gouvernance et développement durable
  • Responsabilité sociale des entreprises et innovation entrepreneuriale
  • TIC et marketing des services
  • CRM innovation models
  • Service public levier à la lutte contre la pauvreté
  • Innovation marketing et développement touristique
  • Gestion stratégique des coûts
  • Gestion des coûts dans les entreprises agricoles et agro-alimentaires
  • Gestion des coûts, environnement et responsabilité sociale (RSE)
  • Contrôle interne et éthique managériale
                         Pour déposer vos résumés veuillez vous inscrire sur cette page.

المزيد في الموقع الرسمي: http://colloqueppo.org/

0 التعليقات:

إرسال تعليق