يُنَظِّمُ مَرْكَزُ الدِّرَاسَاتِ وَالْبُحُوثِ الإِنْسَانِيَّةِ وَالاِجْتِمَاعِيَّةِ بِوَجْدَةَ
نَدْوَةً دُوَلِيَّةً فِي مَوْضُوعِ:
قراءة الوحي: خطاب البداية
***
الجمعة والسبت: 23-24 أكتوبر2015
***
في إطار المشروع البحثي الموسوم بـ''قراءة الوحي بين المقاربات التراثية والمشاريع المعاصرة: لحظة للتأمل والمراجعة''، الذي يهدف إلى مقاربة الخطابات التي تعاورت خطاب الوحي، باختلاف توجهاتها وتنوع مناهجها، بغية الوقوف على المسلمات التي حددت آفاقها المعرفية، ورسمت مساطرها المنهجية عبر مختلف مراحل تشكل هذه الخطابات، وتمايز الفضاءات التي احتوتها، ويتغيا أيضا إدراك طبيعة ومدى تفاعل هذه الخطابات مع محيطها الزمني والمكاني وسياقاتها المعرفية، سواء من حيث المحتويات والمضامين، أومن حيث التصورات والمفاهيم، أو من حيث الآليات والأدوات، في هذا السياق يسعى فريق البحث حول قراءة الوحي بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة إلى تنظيم ندوة أولى بعنوان :
''قراءة الوحي: خطاب البداية'‘.
المحدد المنهجي والاصطلاحي
تجدر الإشارة إلى أن هذه الورقة تعتمد مصطلح قراءة بدلا من مصطلحات أخرى( تفسير، تأويل،بيان...إلخ) تهدف لاستثمار سمتين أساسيتين يتسم بهما هذا المصطلح : سمة الحيادية التي تميزه عن غيره من المصطلحات، كمصطلح ''تأويل'' مثلا الذي ارتبط في الغالب بنوع من القراءات المذهبية ذات الحمولة الأيديولوجية، وسمة الانفتاح التي تجعله قابلا لأن يستوعب، بعيدا عن الاختصاصات الضيقة، كل الخطابات التي كان الوحي موضوعا لها ( التفسير، علوم القرآن، أصول الفقه ...إلخ)، إضافة إلى أن استعمال هذا المصطلح يسمح بتجاوز إشكال التمييز بين مصطلحي التفسير والتأويل، وهل هما مترادفان أو لفظان مختلفا الدلالة؟ كما يتجاوز من دون شك الدلالة الضيقة لمصطلح تأويل في التراث الأصولي بوصفه مستوى معينا من مستويات القول.
السياق المعرفي:
تكتسي البدايات في كل المجالات أهمية خاصة، وتزداد هذه الأهمية بحسب طبيعة البداية، ومدى الأثر الذي أحدثته في التاريخ، ومستوى النتائج المتمخضة عنها. ولا شك أن خطاب قراءة الوحي، الذي ارتبط وجودا بنزول القرآن الكريم واستمر باستمراره، يأخذ أهميته من هذا الارتباط بأقدس كلام، كلام الله.
وعلى الرغم من هذه الأهمية، وبسببها أيضا، لا يزال خطاب قراءة الوحي يحتاج باستمرار للمدارسة، والتأمل، والمراجعة. وإذا كان بعض من هذا تحقق ويتحقق باستمرار، بأقدار مختلفة، وكيفيات متنوعة، فإن بعض مراحل الخطاب الذي قرأ الوحي تحتاج اليوم أكثر من غيرها إلى عناية خاصة، وعلى رأس تلك المراحل المرحلة الأولى الممتدة من نزول الوحي إلى حدود تأليف المدونة التفسيرية للطبري.
هذه العناية الخاصة لا تقتضيها طبيعة المرحلة الابتدائية الفاتحة، بما هي التدشين الأول لمقاربة الوحي فحسب؛ ولا يتطلبها ما حفَّ بها من ظروف وحيثيات فقط؛ ولكن تستلزم المرحلة هذه العناية الخاصة إضافة لكل ذلك، بل وقبله، ما كان لها من أثر ظاهر في تشكيل مخيال الثقافة الإسلامية، وتأثير بيِّن فيرسم جزء كبير من أطر تفكير العقل المسلم، ومن دور لا يخفى في تحديد رؤيته لذاته وللعالم، ومن ثم لعلاقاته مع نفسه تجانسا وتباينا ومع الآخرين اتفاقا واختلافا، وأخيرا وليس آخرا تحديد آفاق عوالمه الممكنة والمستحيلة.
نسعى من هذه الندوة الافتتاحية أن تكون حلقة أولى، ضمن سلسلة حلقات، نسعى تحديدا من خلالها إلى مقاربة هذه المرحلة التأسيسية، بغية تحقيق معرفة جيدة وعميقة بها تدوينا وتوثيقا وتأليفا، ومناهج وآليات، وخصائص وسمات، وإشكالات وتفاعلات، كما نطمح أيضا إلى تتبع حضور خطاب هذه المرحلة في خطابات المراحل التالية حيزا وحجما، طبيعة وتأثيرا، بدءا من حضوره في المدونات التفسيرية الأولى التي وصلت إلينا مكتوبة إلى تجلياته في القراءات المعاصرة والحداثية.
كل ذلك في أفق امتلاك رؤية دقيقة ومستوعبة ورصينة لتراث هذه المرحلة في ضوء ما تكشَّف من وثائق جديدة، وما استجد من مناهج علمية، وما راكمته الأمة من معرفة بطبيعة هذه المرحلة وما تمخض عنها، واستجابة أساسا لما تتطلبه السياقات المعرفية والفكرية الحالية بإمكاناتها الهائلة، وأيضا بتحدياتها التي لا تنتهي واحتياجاتها المتجددة باستمرار.
محاور الندوة
1-بناء خطاب قراءة الوحي: البناء والإشكالات.
2-إشكال الشفوية والكتابية في بناء خطاب بداية قراءة الوحي.
3-خطاب بداية قراءة الوحي والحديث النبوي: طبيعة العلاقة والنتائج المترتبة عنها.
4-طبيعة الرؤية اللغوية في خطاب بداية قراءة الوحي.
5-موضوعات مركزية في خطاب بداية قراءة الوحي: أسباب النزول، الاسرائليات، الوضع، النسخ...
6-أعلام بداية خطاب الوحي: التفرد والتميز.
7-تجليات خطاب بداية قراءة الوحي في الخطاب الاستشراقي: الطبيعة والتقويم.
8-خطاب بداية قراءة الوحي في الخطاب الحداثي: الطبيعة والتقويم.
اَلبَرْنَامَجُ اَلْعَامُّ للنَّدْوَةِ:
الجمعة 23 أكتوبر 2015م
| |
9:30 / 12:00
|
الجلسة الافتتاحية
رئيس الجلسة: الأستاذ محمد مصلح
|
- استقبال المشاركين
| |
- الافتتاح بالقرآن الكريم
| |
- كلمة مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية: د.سمير بودينار رئيس المركز.
| |
- كلمة اللجنة المنظمة: د. يحي رمضان
| |
المحاضرة الأولى: الأستاذ أحمد أبو زيد
" مقاصد سور القرآن الكريم ...تأصيلا وتطبيقا."
المحاضرة الثانية: الأستاذ سعيد شبار
" المحددات المرجعية والمنهاجية للقرآن الكريم وخطابات قراءة الوحي"
| |
حفل شاي
| |
16:30 / 18:30
|
الجلسة العلمية الأولى
رئيس الجلسة: الأستاذ يحي رمضان
|
"العلوم المركزية المؤطرة لقراءة بداية خطاب الوحي"
الأستاذ منعم السنون / المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب-فاس المغرب
| |
"مدارس قراءة الوحي في عهد التابعين؛ البداية والإشكالات."
الأستاذ الجيلالي سبيع / وجدة المغرب
| |
"الكتب السابقة والعمق التاريخي لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم"
الأستاذ اسليماني حفيظ / جامعة سيدي محمد بن عبد الله -فاس المغرب
| |
"علاقة الوحي بالفلسفة عند الكندي: البدايات الفلسفية"
الأستاذ إبراهيم بورشاشن / المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين القنيطرة المغرب
| |
"الصحابي الجليل عبد الله بن عباس ومنهجه في التفسير"
الأستاذ الزبير درغازي/ الحسيمة المغرب
| |
مناقشة
| |
استراحة شاي
| |
18:30 /19:30
|
الجلسة العلمية الثانية:
رئيس الجلسة: الأستاذ عمر أجة
|
"عصر السعادة مرآة لقراءة الوحي"
الأستاذ نوزاد صواش المشرف العام على مجلة " حراء "/ تركيا
| |
"بناء الدرس التفسيري في المرحلة النبوية، المنهج والقضايا "
الأستاذ عبد الواحد الحسيني / جامعة المولى إسماعيل-مكناس المغرب
| |
"قراءة الحديث النبوي للوحي ومنهج المتقدمين في فهم هذه القراءة: "الأمور الغيبية" أنموذجا."
الأستاذة عزيزة ارمولي / الدار البيضاء المغرب
| |
مناقشة
| |
السبت 24 أكتوبر 2015م
| |
8:30 / 10:45
|
الجلسة العلمية الثالثة:
رئيس الجلسة: الأستاذ لخضر بنيحي
|
إعراب القرآن وبداية التفسير
الأستاذ عبد الرحيم بودلال / كلية الآداب - وجدة
| |
" بحث لغة القرآن الكريم في خطاب بداية قراءة الوحي: الحدود والمنهج "
الأستاذ نصر الدين وهابي / جامعة الوادي-الجزائر
| |
"الشفاهية والكتابية في بناء خطاب بداية قراءة الوحي"
الأستاذ محمد عبد الرحمن سلامة / كلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية
| |
"علم معاني القرءان نموذج للتكامل المعرفي، في قراءة النص القرآني"
الأستاذ عادل فائز / جامعة القاضي عياض المغرب
| |
"الاعتبار بالسياق في خطاب بداية قراءة الوحي: المأثور عن عبد الله ابن عباس نموذجا."
الأستاذ محمد الفرجي/ جامعة القرويين كلية اللغة العربية -مراكش المغرب
| |
" خطاب قراءة أبي عبيدة بن معمر المثنى الوحي في "مجاز القرآن "
الأستاذة فوزية طابخ / الأكاديمية الجهوية تازة الحسيمة فاس المغرب
| |
مناقشة
| |
استراحة شاي
| |
10:45 / 13:00
|
الجلسة العلمية الرابعة:
رئيس الجلسة: الأستاذ سعيد شبار
|
" بدايات التأسيس لأصول التفسير "
الأستاذ مولاي عمر بنحماد/ كلية الآداب الرباط
| |
" تأليف القرآن الكريم بين التوقيف والتوفيق "
الأستاذ حسن بوكبير/ المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين -مكناس المغرب
| |
"إشكالية النسخ في قراءة الوحي: دراسة نقدية"
الأستاذة جميلة تلوت / الدار البيضاء المغرب
| |
أسباب النزول والورود وموقعهما من القراءة المقاصدية للنص الشرعي"
الأستاذ حميد مسرار/ المركز الجهوي للتربية والتكوين وجدة المغرب
| |
" قراءة نقدية لمداخل بداية تفسير نصوص الوحي نحو بحث في لسان نص الوحي المنزل"
الأستاذ محمد كنفودي/ وجدة المغرب
| |
"مفهوم الوحي في خطاب الحداثة العربية: رؤية نقدية"
الأستاذ محمد محمود سيد احمد طه / كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر-مصر
| |
"أسباب النزول من منظور الخطاب الحداثي في فهم النص القرآني"
الأستاذ عزالدين سليماني/ كلية الآداب- سايس فاس
| |
مناقشة
| |
13:00/13:30
|
الجلسة العلمية الرابعة:
رئيس الجلسة: الأستاذ يحي رمضان
|
كلمة باسم الضيوف
| |
قراءة التوصيات
|
ملحوظة: تخصص 15 دقيقة لكل متدخل
اللجنة المنظمة:
- الأستاذ عبد الرحيم بودلالrahimboudlal@yahoo.fr (0671528609 )
- الأستاذ يحي رمضان (0662832889) ramdane2y@yahoo.fr
- الأستاذ عمر آجةO.ajja@ump.ma (0670549098)
- الأستاذ فؤاد بوعلي Bouali68@gmail.com (0666477356)
- الأستاذالحسن مصباح Hacenemasbah58@gmail.com (0611279135)
للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال:
cerhsocom@gmail.com : البريد الإلكتروني
00212624037422 : الهاتف
0 التعليقات:
إرسال تعليق