الأربعاء، 22 أبريل 2015

ندوة دولية بتازة حول موضوع "الحرف والفنون في تاريخ المغرب" يومي 21 و22 ماي 2015


تنبه

نزولا عند رغبة مجموعة من السادة الأساتذة الدين أبدوا رغبتهم في المشاركة واحتراما لهم ولمكانتهم العلمية أصبح موضوع الندوة هو:الحرف والفنون في تاريخ المغرب.
عن منسق الندوة الأستاذ لحسن أوري



الورقة التقديمية للندوة:
      تلقى الصناعات الحرفية التقليدية محليا وعالميا أهمية كبرى من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والثقافية والتراثية، إضافة إلى أنها تعكس حضارة البلدان، وتساهم في تحسين المستوى المعاشي للأفراد والأسر المشتغلة بها فضلا عن توفيرها للعديد من فرص العمل خصوصا في المناطق النائية.
      فالحرف التقليدية هي ملكة في أمر عملي فكري كما يؤكد ابن خلدون، وهي بذلك من الفنون المأثورة في ثقافة أي مجتمع، وتعكس بعض قدراته الإبداعية لكونها ذاكرته وشخصيته وعطاءاته، لارتباطها بالواقع، وبالمكونات الثقافية للمجتمع سواء كانت مادية أو عقلية أو عقدية روحية، إذ تلتقي في نفس الوقت مع الآفاق الاجتماعية المكونة لثقافة تجمع بين حياة البادية والمدينة، وعلى مقدار عمران البلد تكون جودة الصنائع كما يقول ابن خلدون.
       لذا فالبحث في تاريخ الحرف التقليدية والفنون الجميلة بالمغرب يقتضي البحث في التراث الذي يندثر بسبب الإهمال الذي يطال هذا النوع من المنتوجات الحرفية المعبرة عن أصالة المجتمع.
      والحرف الجبلية نتاج تراثي قديم بالمغرب لرسوخها في الأجيال وتوارثها فيهم، ملازمة أبناء الجبل وتداولهم إياها منذ نشأتهم الأولى، إذ يعبرون من خلالها عما يعتمل بداخلهم من أفكار وصراعات ومعانات معتمدين على مهاراتهم الذهنية الفردية والمجسدة يدويا على مواد أولية محلية متوفرة بجبال المغربية الغنية بغاباتها، وكذا سفوحها المكسوة بنبات الحلفاء مجال رعي قطعان الماشية مصدر الصوف المستعمل في نسج مصنوعات محلية متنوعة تعد مصدرا للرزق وذات قيمة في حياتهم. والحرف تستجاد إذا احتيج إليها وتضمحل بالانصراف عنها خاصة إذا ضعفت أحوال البلد، مما جعل أمر الانتباه إليها ضرورة ملحة، وازدادت أهمية هذه الحرف والفنون مع توقيع الحماية في 30 مارس 1912 حيث أصبحت الحرف اليدوية أكثر احتكاكا بالاقتصاد الرأسمالي الأوربي، وتشكلت عنصرا أساسيا في صادرات إدارة الحماية الفرنسية التي كانت حققت من ورائها أرباحا هامة.
     وباستكمال السيطرة على البلاد وإعداد بنياتها للاستغلال لفائدة فرنسا، أصبحت الحرف عاملا لتنشيط السياحة والتجارة بالجبل المغربي، وقد أحدثت مؤسسات للإشراف عليها؛ مثل مصلحة الفنون الأهلية التي قامت بمجهودات قصد إبقائها على قيد الحياة تلبية لحاجيات إدارة الحماية وتوجيه إنتاجها للتصدير.
ورغم ذلك لم تسلم الصناعات الحرفية من بعض الانتكاسات التي لها علاقة بعوامل الطبيعة كالجفاف وغيره وانعكاس التحولات الخارجية (كالحرب العالمية الأولى والأزمة الاقتصادية لسنة 1929 والحرب العالمية الثانية) على طبيعة المنتجات مما أثر على الأشغال والحرف.
إن ما نروم الوصول إليه من خلال تناول إشكالية الحرف الجبلية هو إحصاؤها والبحث عن المنقرض منها ومعرفة مصادر موادها الأولية بالإضافة إلى دراسة مختلف التحولات التي عرفتها الأوساط الحرفية من خلال مجموعة من المقاربات التي يمكنها أن تغني البحث في الموضوع.
 ونروم من هذا النشاط العلمي من جهة تسليط الضوء على علاقة هذه الحرف الجبلية بمقاربة جديدة تعتمد وضع نصب عينيها محاولة تنمية المناطق الجبلية في أفق ظهور الوكالة الوطنية لتنمية المناطق الجبلية وتأهيلها للتكيف مع الوضع الجديد.
وتتوزع محاور هذه الندوة على الشكل التالي:
-          التراث التاريخي والفني الجبلي بالمغرب عبر التاريخ
-          المقاربة السوسيولوجية لفنون وحرف الجبل
-          مراحل تطور النشاط الحرفي بالمناطق الجبلية
-          علاقة الحرف الجبلية بفنونها
-          البعد التاريخي والتراثي في استراتيجية الدولة في التنمية الجبلية
تلكم إذن هي مختلف العناصر التي ستناقشها هذه الندوة إن شاء الله
التاريخ المرتقب لتنظيم الندوة شهر 21-22 ماي 2015
توجه المراسلات إلى البريد الإليكتروني للأستاذ لحسن أوري
lahcen.ourri@usmba.ac.ma                                                GSM  0662575273

------------------------------------------------------------------------------------------------------


Appel à communication
      Le Laboratoire de Recherches en Relations culturelles,
                        marocaines- méditerranéennes
à la Faculté Polydisciplinaire de Taza, Organise  un Colloque international le  21-22 Mai 2015
en Collaboration  avec L’Université Sidi Mohammed Ben Abdellah- Fès, le CNRST et le Conseil Régional de la Région Taza- Hoceima- Taounat.
Thème : Arts et Métiers montagnards dans l’Histoire du Maroc.

Argumentaire :

             De nos jours, le sujet des industries artisanales traditionnelles acquiert une grande importance tant sur le plan national qu’international, et ce du point de vue économique, social, touristique, culturel et patrimonial. Elles contribuent également à l’amélioration du niveau de vie des individus et des familles impliquées dans ce processus ainsi qu’elles favorisent de nombreuses opportunités d’emploi en particulier dans les zones rurales et montagnardes reculées.

En effet, l’artisanat est considéré parmi les arts et les aspects de la culture de toute société représentant certaines de ses facultés créatrices et des témoins de sa mémoire, de sa personnalité et de ses dons en raison de la forte liaison de ses capacités rénovantes avec sa réalité et avec ses composantes culturelles matérielles ou  immatérielles.
          Ainsi, la quête de l’histoire de l’artisanat traditionnel marocain et les beaux-arts exigent un travail de prospection de ce patrimoine en voie de perdition à cause de la négligence qui affecte ce type de produits artisanaux reflétant l’originalité l’authenticité de notre société.
          En plus, l’artisanat issu des régions montagnardes du Maroc est le fruit d’anciennes pratiques patrimoniales qui ont hanté l’esprit des montagnards et les ont accompagnés durant des siècles, exprimant par leurs biais leurs conceptions, leurs vies quotidiennes, leurs tentatives d’adaptation et  leurs innovations, en harmonie avec leurs pratiques ancestrales, leurs compétences individuelles et collectives, et les matériaux locaux que leur offraient les massifs de l’Atlas et leurs activités agraires et pastorales.
          Ces activités artisanales ont subi l’impact de l’économie capitaliste avec la signature du traité du protectorat en 1912, tout en demeurant un facteur stimulant du tourisme et du commerce aux montagnes de l’Atlas. C’est ainsi que l’administration du protectorat a créé des administrations pour les superviser telles que le Service des arts civils, à même de les pérenniser et les soutenir.
          Mais ces activités ont subi aussi les aléas naturelles (sécheresse) et les conjonctures politiques (première guerre mondiale, crise économique de 1929, seconde guerre mondiale).
le but d’aborder la problématique des artisanats montagnards est de faire un diagnostic et un état des lieux, ainsi que l’étude des diverses transformations qui les ont affecté à travers une approche multi disciplinaire, afin de contribuer à mettre en œuvre une politique de développement de ces régions montagnardes et leur réhabilitation.
Quelques axes de recherche sont proposés comme suit :
-le patrimoine historique et artistique montagnard au Maroc à travers l’Histoire.
-Les artisanats montagnards d’après les sources historiques marocaines et étrangères.
-Etapes de l’évolution de l’activité artisanale aux montagnes de l’Atlas.
-La relation de l’artisanat montagnard avec ses arts.
-Approche sociologique des arts et de l’artisanat montagnards.
-Relation de l’artisanat traditionnel et des beaux –arts avec la politique du développement des régions montagnardes.
-La dimension historique et patrimoniale dans la stratégie de l’Etat pour le développement des régions montagnardes.
Les propositions de communication incluant un titre, vos coordonnées, votre institution d’affiliation et un résumé doivent être envoyées à l’organisateur : Mr Lahcen OURRI  avant le 10 Mai 2015.
Email : lahcen.ourri@usmba.ac.ma
Tél : 0662575273

                                                                        fiche d'inscription 

1 التعليقات:

نزولا عند رغبة مجموعة من السادة الأساتذة الدين أبدوا رغبتهم في المشاركة واحتراما لهم ولمكانتهم العلمية أصبح موضوع الندوة هو: الحرف والفنون في تاريخ المغرب.
عن منسق الندوة الأستاذ لحسن أوري
المرجو تعديل الموضوع من صاحب الموقع ويمكنك الاتصال بي هاتفيا للتأكيد.

إرسال تعليق